ألمانيا تتخذ خطوة أولى نحو السماح للسيارات ذاتية القيادة بالتجول في شوارعها

0 902

وافق المشرِّعون الألمان على السماح لبعض المركبات ذاتية القيادة باستعمال الطرق العامة في البلاد. في خطوة هي الأولى نحو تمكين السيارات بدون سائق، ضمن أكبر اقتصاد في أوروبا.

فقد اعتمد المشرِّعون في مجلس النواب تشريعاً يسمح بالقيادة الذاتية في ظلِّ بعض الظروف. وينصُّ مشروع القانون، الذي تمَّت الموافقة عليه مؤخَّراً، على سيناريوهات تشمل الحافلات الصغيرة، والمركبات اللوجستية التي يمكنها نقل الركاب والبضائع، وذلك على طرق محددة مسبقاً.

اللحاق بالركب
وضمن بيان له، قال أولريش لانغ، نائب زعيم كتلة المستشارة أنغيلا ميركل في البرلمان: “هذا هو الإطار القانوني الأول في العالم للقيادة الذاتية، ضمن أنظمة الطرق الاعتيادية”.

ويذكر أنَّ ألمانيا تسعى للحاق بركب قطاع القيادة الذاتية المتنامي، وهي تقنية يمكنها إعادة تشكيل قطاع النقل بالكامل. ولكنَّها معقَّدة للغاية ومكلفة كذلك. وقد تمَّ تحقيق أحدث التطورات في هذا المجال حتى الآن من قِبل شركة “وايمو”، و شركة “كروز” في الولايات المتحدة، بالإضافة إلى شركة “بايدو” في الصين.

ويخصُّ التشريع السماح بالعمل للسيارات ذاتية القيادة من المستوى الرابع، وهو ما يشير إلى السيارة التي يمكنها تولي القيادة الذاتية في ظلِّ ظروف معينة. وتتطلَّب الموافقة على أحد هذه السيارات لتكون مؤهلة للقيادة الذاتية في ألمانيا، ضمان قدرة الإنسان على إيقاف تشغيل السيارة في حالة حدوث مشكلات، وذلك إمَّا عن طريق الراكب الجالس داخلها، أو من خلال التحكُّم بها عن بُعد، وذلك وفقاً لمشروع القانون.

وتتوقَّع الحكومة الألمانية المزيد من المشاريع في هذا المجال خلال العام المقبل.

و مايزال المجلس الأعلى في البرلمان بحاجة إلى الموافقة على هذا التشريع.

Giad
تعليقات
Loading...
error: Content is protected !!